أعلاه أبرز ما جاء ذكره أثناء الحوار

أ.محمد عفيف

-من أكبر التحديات التي تواجه الدول هي التوعية للتحول من التعامل النقدي إلى غير النقدي بالإضافة لتسهيل الوصول إلى العمليات الرقمية مثل نقاط البيع والمحافظ الإلكترونية.
-آخر الأرقام الصادرة من قبل مؤسسة النقد تقول أن مئة وتسعة وثمانون مليار تمت عن طريق عمليات لمبالغ نقدية بينما تمت عمليات شرائية عن طريق نقاط البيع بقيمة 72 مليار.
-تعتبر العمليات المالية الرقمية أفضل بكثير لأنها تسهل إجراءات الادخار والاستثمار.
-السوق واعد ويتطلب طاقة شابة تدخله وتطوره لأنه في السابق كان يعتمد على الحلول المستوردة من الخارج.
-لا يوجد أفضل من شبابنا لقيادة السوق المالية بناء على متطلبات وأهداف السوق، فكثير من الشباب السعوديين قدموا حلول رائدة نجحت في منافسات حلول خارجية.

أ.فيصل الجاسر

-الاستثمار عبارة عن مخاطرة تنطبق على كل الأصول ولكن بدرجات متفاوته.
-تقول الدراسات في إدارة مخاطر الاستثمار أن على المستثمر معرفة العامل الذي يدخله إلى محفظته سواءً اندرج تحت العوامل المنتظمة أو غير المنتظمة أو العوامل المتعلقة بالسوق بأكمله.
– توجد مخاطر حتى في الاستثمار عن طريق مدراء الصناديق لأجل ذلك من المهم معرفة خلفية الاستثمار وسمعة مدير الصندوق والأداء التاريخي.
-من أهم أدوات قياس أداء الصناديق الاستثمارية هي النشرة الأساسية لأن بها معلومات عميقة جداً.
-دراسات جديدة في إدارة المخاطر تقول أن الاستثمار في الأسهم قليلة المخاطر بالمقارنة مع الأسهم العادية على المدى البعيد يأتي بعوائد أكثر. ¬
-الاستثمار في العملات خطر بحد ذاته لأنه سوق كبير جداً والعوامل المؤثره فيه واسعة يأتي من ضمنها الجيوسياسية، والمؤشرات الاقتصادية والسيولة…